| نسب النبي محمد صلى الله عليه وسلم إلى آدم عليه السلام | |
|
+6نورة حيجولي ملك الاحساس RoBBeN ZIZO أمل الحياة Avril Lavigne 10 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
Avril Lavigne
الجنس : المشآركات : 444 نقاط : 694 السٌّمعَة : 2 تاريخ التسجيل : 05/04/2012 العمر : 26
| موضوع: نسب النبي محمد صلى الله عليه وسلم إلى آدم عليه السلام الجمعة أبريل 27, 2012 1:41 am | |
| ذِكْرُ سَرْدِ النَّسَبِ الزَّكِيِّ مِنْ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ، إلَى آدَمَ عَلَيْهِ السَّلَامُ
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ الْحَمْدُ للَّه رَبِّ الْعَالَمِينَ، وَصَلَوَاتُهُ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَآلِهِ أَجْمَعِينَ قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ هِشَامٍ (النَّحْوِيُّ) [1] :
هَذَا كِتَابُ سِيرَةِ رَسُولِ اللَّهِ صَّلى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ. قَالَ: مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ابْن عَبْدِ الْمُطَّلِبِ، وَاسْمُ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ: شَيْبَةُ [2] بْنُ هَاشِمٍ، وَاسْمُ هَاشِمٍ: عَمْرُو بْنُ عَبْدِ مَنَافٍ، وَاسْمُ عَبْدِ مَنَافٍ: الْمُغِيرَةُ بْنُ قُصَيٍّ، (وَاسْمُ قُصَيٍّ: زَيْدُ) بْنُ كِلَابِ بْنِ مُرَّةَ بْنِ كَعْبِ بْنِ لُؤَيِّ بْنِ غَالِبِ بْنِ فِهْرِ [3] بْنِ مَالِكِ بْنِ النَّضْرِ [4]ابْن كِنَانَةَ بْنِ خُزَيْمَةَ بْنِ مُدْرِكَةَ، وَاسْمُ مُدْرِكَةَ: عَامِرُ [5] بْنُ إلْيَاسَ بْنِ مُضَرَ بْنِ نِزَارِ بْنِ مَعَدِّ بْنِ عَدْنَانَ [6] بْنِ (أُدٍّ، وَيُقَالُ) [7] : أُدَدُ [8] بْنُ مُقَوِّمِ [9] بْنِ نَاحُورَ بْنِ تَيْرَحَ بْنِ يَعْرُبَ بْنِ يَشْجُبَ بْنِ نَابِتِ [10] بْنِ إسْمَاعِيلَ بْنِ إبْرَاهِيمَ- خَلِيلِ الرَّحْمَنِ- بْنِ تَارِحٍ [11] ، وَهُوَ آزَرُ [12] بْنُ نَاحُورَ بْنِ سَارُوغَ [13] بْنِ رَاعُو [14] بْنِ فَالَخٍ [15]ابْن عَيْبَرِ [16] بْنِ شالَخٍ [17] بْنِ أرْفَخْشَذَ [18] بْنِ سَامِ بْنِ نُوحِ بْنِ لَمْكَ [19] بْنِ مُتَوَشْلِخَ [20] ابْن أَخْنُوخَ، وَهُوَ إدْرِيسُ النَّبِيُّ- فِيمَا يَزْعُمُونَ، وَاَللَّهُ أَعْلَمُ، وَكَانَ أَوَّلَ بَنِي آدَمَ أُعْطَى النُّبُوَّةَ، وَخَطَّ بِالْقَلَمِ- ابْنِ يَرْدِ بْنِ مُهْلَيِلِ [21] بْنِ قَيْنَنَ [22] بْنِ يانِشَ بْنِ شِيثِ بْنِ آدَمَ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
------------------------------------------------------------------------------------------------------
[1] مَا بَين القوسين () : زِيَادَة عَن أ. [2] وَقيل إِن اسْم عبد الْمطلب: عَامر (كَمَا فِي المعارف لِابْنِ قُتَيْبَة، وَشرح الْمَوَاهِب اللدنية ج 1 ص 71 طبع المطبعة الأزهرية) . وَالصَّحِيح أَن اسْمه: «شيبَة» كَمَا أَشَارَ إِلَى ذَلِك السهيليّ فِي «الرَّوْض الْأنف» . وسمى كَذَلِك لِأَنَّهُ ولد وَفِي رَأسه شيبَة. وَأما غَيره من الْعَرَب مِمَّن اسْمه شيبَة فَإِنَّمَا قصد بتسميته بِهَذَا الِاسْم التفاؤل. وَقد عَاشَ عبد الْمطلب مائَة وَأَرْبَعين سنة، وَكَانَ لِدَة عبيد بن الأبرص الشَّاعِر. [3] واسْمه قُرَيْش، وَإِلَيْهِ تنْسب الْقَبِيلَة، وَقيل: بل فهر اسْمه، وقريش لقب لَهُ. وَقد روى عَن نسابى الْعَرَب أَنهم قَالُوا: من جَاوز فهرا فَلَيْسَ من قُرَيْش (انْظُر شرح الْمَوَاهِب اللدنية، ج 1 ص 75) . [4] واسْمه قيس، ولقب بالنضر لنضارة وَجهه، وَأمه برة بنت أدبن طابخة، تزَوجهَا أَبوهُ كنَانَة بعد أَبِيه خُزَيْمَة، فَولدت لَهُ النَّضر على مَا كَانَت الْجَاهِلِيَّة تفعل: إِذا مَاتَ الرجل خلف على زَوجته أكبر بنيه من غَيرهَا. وَقد ذكر الجاحظ أَن هَذَا غلط نَشأ من اشْتِبَاه، إِذْ أَن كنَانَة خلف على زَوْجَة أَبِيه، فَمَاتَتْ وَلم تَلد لَهُ ذكرا وَلَا أُنْثَى، فنكح ابْنة أَخِيهَا، وَهِي برة بنت مرّة بن أد بن طابخة، فَولدت النَّضر. [5] هَذَا قَول ابْن إِسْحَاق، وَالصَّحِيح عِنْد الْجُمْهُور أَن اسْمه: عَمْرو. [6] اضْطَرَبَتْ كلمة النسابين فِيمَا بعد عدنان، حَتَّى نراهم لَا يكادون يجمعُونَ على جد حَتَّى يَخْتَلِفُوا فِيمَن فَوْقه، وَقد حكى عَن النَّبِي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنه كَانَ إِذا انتسب لم يتَجَاوَز فِي نسبه عدنان بن أدد، ثمَّ يمسك وَيَقُول: كذب النسابون. وَقَالَ عمر بن الْخطاب: إِنِّي لأنتسب إِلَى معد بن عدنان، وَلَا أدرى مَا هُوَ. وَعَن سُلَيْمَان بن أَبى خَيْثَمَة قَالَ: مَا وجدنَا فِي علم عَالم، وَلَا شعر شَاعِر أحدا يعرف مَا وَرَاء معد ابْن عدنان، ويعرب بن قحطان. [7] زِيَادَة عَن أ. [8] يذهب بعض النسابين إِلَى أَن أد هُوَ ابْن أدد، وليسا شخصا وَاحِدًا، وَيَقُولُونَ: إِن أم أدهى النعجاء بنت عَمْرو بن تبع، وَأم أدد حَيَّة، وَهِي من قحطان (رَاجع أصُول الأحساب وفصول الْأَنْسَاب للجوانى مخطوط مَحْفُوظ بدار الْكتب المصرية برقم 2015 تَارِيخ) . وَقد ذهب ابْن قُتَيْبَة فِي كِتَابه «المعارف» إِلَى أَن أد هُوَ ابْن يجثوم بن مقوم، فَيكون مقوم جدا لأد وَلَيْسَ أَبَاهُ. [9] ضَبطه السهيليّ فِي كِتَابه «الرَّوْض الْأنف» بالعبارة، فَقَالَ: « ... وَأما مقوم بِكَسْر الْوَاو» ، وَالظَّاهِر أَنَّهَا مُشَدّدَة كَمَا ضبطت بالقلم فِي المعارف لِابْنِ قُتَيْبَة. [10] وَيُقَال لَهُ: نبت أَيْضا (رَاجع كتاب أَنْسَاب الْعَرَب للصحارى مخطوط مَحْفُوظ بدار الْكتب المصرية برقم 2461 تَارِيخ) . [11] كَذَا بِالْأَصْلِ هُنَا وَفِيمَا سَيَأْتِي، ومروج الذَّهَب للمسعوديّ (ج 1 ص 20 طبع بلاق) . وَفِي الطَّبَرِيّ، والمعارف لِابْنِ قُتَيْبَة، ومروج الذَّهَب (ج 1 ص 303) . وروضة الْأَلْبَاب للْإِمَام مُحَمَّد الزيدي (مخطوط مَحْفُوظ بدار الْكتب المصرية برقم 945 تَارِيخ) : «تَارِيخ» بِالْخَاءِ الْمُعْجَمَة. [12] وَقيل: هُوَ عَم إِبْرَاهِيم لَا أَبوهُ، إِذْ لَو كَانَ أَبَاهُ الْحَقِيقِيّ لم يقل تَعَالَى: لِأَبِيهِ آزَرَ 6: 74 لِأَن الْعَرَب لَا تَقول أَبى فلَان، إِلَّا للعم دون الْأَب الْحَقِيقِيّ. (رَاجع رَوْضَة الْأَلْبَاب) . [13] كَذَا فِي الطَّبَرِيّ، ومروج الذَّهَب. وَفِي المعارف: «شاروغ» وَفِيه: أَن اسْمه «أشرع» أَيْضا، وَهَذَا مَا ذكره ابْن هِشَام بعد قَلِيل نقلا عَن قَتَادَة، وَفِي رَوْضَة الْأَلْبَاب: «شاروخ» (بِالْخَاءِ الْمُعْجَمَة) . وَفِي الأَصْل هُنَا: «ساروح» (بِالْحَاء الْمُهْملَة) . [14] كَذَا فِي الأَصْل هُنَا. وَفِيمَا سَيَأْتِي بعد قَلِيل: «أرغو» . وَفِي الطَّبَرِيّ وروضة الْأَلْبَاب «أرغوا» وَفِي المعارف لِابْنِ قُتَيْبَة ومروج الذَّهَب (ج 1 ص 303) : «أرعو» بِالْعينِ الْمُهْملَة، وَفِي مروج الذَّهَب (ج 1 ص 20) : «رعو» [15] كَذَا بِالْأَصْلِ هُنَا وَفِيمَا سَيَأْتِي. وَفِي الطَّبَرِيّ، والمعارف، ومروج الذَّهَب، وأصول الأحساب، وَالرَّوْض الْأنف، وروضة الْأَلْبَاب، وأنساب الْعَرَب: «فالغ» (بالغين الْمُعْجَمَة) . وَهُوَ «فالخ» كَمَا نَص على ذَلِك فِي أَنْسَاب الْعَرَب. وَيُقَال: إِن مَعْنَاهُ القسام.
[16] كَذَا بِالْأَصْلِ هُنَا. وَفِيمَا سَيَأْتِي: «عَابِر» ، وَهِي رِوَايَة جَمِيع المراجع الَّتِي بَين أَيْدِينَا غير رَوْضَة الْأَلْبَاب، فَإِنَّهُ فِيهَا بالغين الْمُعْجَمَة. [17] كَذَا بِالْأَصْلِ، والمعارف، والطبري، وَالرَّوْض الْأنف، وروضة الْأَلْبَاب. وشالخ مَعْنَاهُ: الرَّسُول أَو الْوَكِيل، وَفِي مروج الذَّهَب: «شالح» (بِالْحَاء الْمُهْملَة) . [18] كَذَا فِي م، ومروج الذَّهَب، وَالرَّوْض الْأنف، وأصول الأحساب، وأنساب الْعَرَب. وَمعنى أرفخشذ: مِصْبَاح مضيء. وَفِي الطَّبَرِيّ، والمعارف: «أرفخشد» (بِالدَّال الْمُهْملَة) . [19] كَذَا فِي شرح القصيدة الحميرية (المخطوطة الْمَحْفُوظ بدار الْكتب المصرية برقم 1359 تَارِيخ) وروضة الْأَلْبَاب، ومروج الذَّهَب، وَقد ضبط فِي هَامِش الْأَخير بالعبارة بِفَتْح اللَّام وَسُكُون الْمِيم. وَفِي الأَصْل هُنَا وَفِيمَا سَيَأْتِي: «لامك» . [20] متوشلخ مَعْنَاهُ: مَاتَ الرَّسُول. (عَن الرَّوْض الْأنف) . [21] فِيمَا سَيَأْتِي: «مهلائيل» وَهِي رِوَايَة أَكثر المراجع الَّتِي بَين أَيْدِينَا. [22] كَذَا بِالْأَصْلِ هُنَا. وَفِيمَا سَيَأْتِي: «قاين» . وَفِي الطَّبَرِيّ، ومروج الذَّهَب: «قينان» .
دمتم بخير . . .
| |
|
| |
أمل الحياة Admin
بلدي : الجنس : المشآركات : 1151 نقاط : 1568 السٌّمعَة : 2 تاريخ التسجيل : 16/03/2012 العمر : 27
| موضوع: رد: نسب النبي محمد صلى الله عليه وسلم إلى آدم عليه السلام الجمعة أبريل 27, 2012 2:44 pm | |
| | |
|
| |
ZIZO
الجنس : المشآركات : 50 نقاط : 110 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 01/04/2012 العمر : 29
| موضوع: رد: نسب النبي محمد صلى الله عليه وسلم إلى آدم عليه السلام الأحد أبريل 29, 2012 12:58 pm | |
| | |
|
| |
RoBBeN
بلدي : الجنس : المشآركات : 386 نقاط : 480 السٌّمعَة : 4 تاريخ التسجيل : 14/04/2012 العمر : 32
| موضوع: شكرا لك الثلاثاء مايو 01, 2012 1:12 am | |
| موضوع في منتهى الاناقة بارك الله فيك واجرك عند الله يوم القيامة | |
|
| |
ملك الاحساس
الجنس : المشآركات : 256 نقاط : 253 السٌّمعَة : 1 تاريخ التسجيل : 30/05/2012 العمر : 25
| موضوع: رد: نسب النبي محمد صلى الله عليه وسلم إلى آدم عليه السلام الأربعاء مايو 30, 2012 7:46 pm | |
| | |
|
| |
نورة حيجولي
بلدي : المشآركات : 21 نقاط : 21 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 27/05/2012
| موضوع: رد: نسب النبي محمد صلى الله عليه وسلم إلى آدم عليه السلام السبت يونيو 02, 2012 1:55 pm | |
| | |
|
| |
the punisher
بلدي : الجنس : المشآركات : 525 نقاط : 843 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 27/04/2012 العمر : 28
| موضوع: رد: نسب النبي محمد صلى الله عليه وسلم إلى آدم عليه السلام الإثنين يونيو 04, 2012 4:58 pm | |
| جزاك الله خيرا ...... | |
|
| |
federer
بلدي : الجنس : المشآركات : 746 نقاط : 756 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 20/06/2012 العمر : 32
| موضوع: رد: نسب النبي محمد صلى الله عليه وسلم إلى آدم عليه السلام الخميس يونيو 21, 2012 2:50 pm | |
| مشكوووووووووووووووور ننتضر جديييييييييييييييدك | |
|
| |
d.villa
بلدي : الجنس : المشآركات : 198 نقاط : 194 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 13/05/2012 العمر : 34
| موضوع: رد: نسب النبي محمد صلى الله عليه وسلم إلى آدم عليه السلام الخميس يونيو 21, 2012 4:48 pm | |
| بارك الله فيك (ي) علـى المـوضوع الجمـيل والطـرح الممـيز أفـدتنا بمـعلومات قـيمة ومفيدة جـزاك الله خـيرا نحـن في انتظـار مواضيـعك الجديـدة والرائـعة لـك (ي) مـني أجمـل التحـيات ودمـت (ي) فـي أمـان الله وحفـظه تحيـاتي الحـارة | |
|
| |
سواد العين
بلدي : المشآركات : 52 نقاط : 52 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 03/07/2012
| موضوع: رد: نسب النبي محمد صلى الله عليه وسلم إلى آدم عليه السلام الجمعة يوليو 06, 2012 7:16 pm | |
| يعطيك العافيه طرح رائع وانت دائما رائع في طرحك . أنتظر جديدك بكل الشوق والود ,,, تقبل مروري المتواضع | |
|
| |
| نسب النبي محمد صلى الله عليه وسلم إلى آدم عليه السلام | |
|